الرئيسية / الأخبار / إسرائيل تخفّض 8 ميغاوات من خطين رئيسيين في كهرباء قطاع غزة

إسرائيل تخفّض 8 ميغاوات من خطين رئيسيين في كهرباء قطاع غزة

 فلسطين اليوم - إسرائيل تخفّض 8 ميغاوات من خطين رئيسيين في كهرباء قطاع غزة

أعلنت سلطة الطاقة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي، بدأ صباح اليوم الاثنين ، بتخفيض 8 ميغاوات من قدرة الكهرباء على الخطوط الإسرائيلية المغذية إلى قطاع غزة في خطوة أولية لتنفيذ القرارات المعلنة أخيرًا لتقليص الكهرباء على غزة تدريجياً.

وأوضحت سلطة الطاقة أن هذه القرارات تمت بطلب من الحكومة الفلسطينية في رام الله، وهو ما ينذر بآثار خطيرة على واقع الكهرباء في قطاع غزة الذي يعاني أصلاً من نقص حاد وعجز كبير في إمدادات الطاقة ، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على برامج التوزيع وانتظامها.

واستنكرت سلطة الطاقة الإجراء الخطير، محملةً الاحتلال والأطراف المتسببة بهذا الإجراء كامل المسؤولية عن العواقب الوخيمة المترتبة على هذا التقليص، وبشأن جدول التوزيع لم يحدد مدير العلاقات العامة في شركة الكهرباء بقطاع غزة محمد ثابت، جدولاً ثابتاً للتوزيع ، متوقعاً أن تصل من لـ(2-3) ساعات بدلاً من (4) ساعات في السابق .

و قال ثابت إن الشركة كانت تجد صعوبة في تطبق جدول 4 ساعات وصل خلال الـ 24 ساعة قبيل التقليص ، ووصف القرار بالصعب والجائر وغير الإنساني، ويشار إلى أن وزراء الكابنيت قرّروا الأسبوع الماضي الاستجابة لمطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتقليص الكهرباء عن قطاع غزة بمقدار ساعة من 4 ساعات تصل القطاع .

وأكّد مدير قسم المعلومات في جمعية "چيشاه–مسلك"، "مركز للدفاع عن حريّة التنقل"، صلاح محسن، أنّ أي تقليص إضافي في كمية الكهرباء المتوفرة في قطاع غزّة يعني التسبب بأزمة إنسانية فورية.
وأضاف محسن، أنّ أي تقليص إضافي في كمية الكهرباء التي تبيعها "إسرائيل" لغزة يعني دفع القطاع فورًا إلى حافة أزمة إنسانية، مشيرًا إلى أنه حتى في الوضع القائم اليوم، قبل التقليص، تصل الكهرباء بيوت سكان القطاع لمدة 4 ساعات فقط، تليها 12 ساعة قطع على الأقل، محطات تحلية المياه معطلة، وعملية تصريف المجاري من الأحياء والتجمعات السكانية تشهد "تشويشات".

وأوضح محسن أنّ "هناك قرابة 100 مليون لتر من مياه المجاري غير المعالجة تتدفق للبحر يوميًا، وإن إسرائيل ليست مزود خدمات، يقوم بتلبية طلب الزبون، لأنها بموجب سيطرتها الواسعة على الحياة في قطاع غزة فهي تتحمل المسؤولية عن السير الطبيعي والسليم لحياة سكانها، كما تقع عليها المسؤولية لإيجاد حلول للاستمرار بتزويد كامل كمية الكهرباء والاهتمام أيضاً بزيادة كمية الكهرباء المتوفرة بالقطاع لضمان إقامة حياة عصرية وسليمة لسكان قطاع غزة، الذين تقوم إسرائيل بجباية أموال الضرائب على المنتجات التي يستهلكونها.

Source: أخبار

عن admin

شاهد أيضاً

محمود عباس يدعو إلى تحقيق "مصالحة وطنية"

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء، إلى مواصلة الجهود من أجل التوصل إلى تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *